Saturday, December 20, 2014

مستندات الطائرة Aircraft Documents

مستندات الطائرة Aircraft Documents
المضيف الجوي / المضيفه الجويه دائم التعامل وبصفة مباشرة مع هذه المستندات منذ استلامها من موظف الحركة الارضية والتوقيع ومراجعة بعضها .سنقوم بمعرفة ماهية هذه المستندات وما الفائدة منها وأين يجب ان تكون ومكانها الصحيح في الطائرة.


1) Cabin Log Book كتيب سجل المقصورة
لون الكتيب بالعادة احمر او برتقالي في بعض الاحيان و فائدة هذا الكتيب هو عند اكتشاف عطل في احد اجهزة مقصورة الطائرة مثل مقعد الركاب او جهاز التبريد او جهاز صانع القهوة او حتى احد افران الطائرة , وكل مايخص وله علاقة مباشرة بالركاب فإنه يكتب في هذا الكتيب الاحمر بواسطة مشرف المقصورة او نائبه.ويجب أن يكون هذا الكتيب موجود في كل طائرة وعليه تسجيل الطائرة . الفائدة من كتابة الاعطال في هذا الكتيب هو عند وصول الطائرة الى مطارها الأساسي سيقوم موظفو الصيانة بمراجعته واصلاح الاعطال .
2) Aircraft Log Book كتيب سجل الطائرة
لون هذا الكتيب رمادي دائماً و فائدة هذا الكتيب هو عن اكتشاف عطل في اجهزة الطائرة التي تخص الطيار ومساعده مثل تسرب في زيت الهايدروليك او احتراق احد الاضاءات الخارجية او مشاكل داخل غرفة القيادة فأنها تكتب في الكتيب لمراجعته من قبل موظفي الصيانة بعد كل رحلة و المسؤول عن هذا الكتاب اما المهندس الجوي او مساعد قائد الطائرة بالنسبة للطائرة بوينج 747-400 أو بوينج 777
او الطائرات المجهزة بكمبيوتر ACARS فإنهم يقومون بإرسال الاعطال عن طريق الـ ACARS الموجود في جهاز الـ FMC وهو كمبيوتر الطائرة الموجود داخل غرفة القيادة
* Documents necessary for flights
المستندات الضرورية لكل رحلة هي 5 مستندات يختلف وجودها من رحلة لأخرى مثل:
1) Load Sheet
اللود شييت او صفحة الحمولة يجب أن تكون على جميع الرحلات هي ورقة بشعار الشركة توجد عليها المعلومات التالية عدد الركاب , كمية الوقود , وزن منطقة الشحن في الطائرة ووزن حمولة الطائرة كاملة.
2) Container Pallet Message CPM ورقة الحاويات داخل الطائرة
وتكون ايضاً على جميع الرحلاتتبين هذه الورقة الحمولة الخاصة بالشحن فقط على الطائرةوفي بعض الاحيان تكون مشمولة في اللود شيت سابق الذكر.
3) Passenger Manifest
قائمة اسماء الركاب وجنسيتهم وتكون هذه الورقة على الرحلات الدولية فقط
تبين هذه الورقة اسماء الركاب بالكامل وجنسياتهم وارقام مقاعدهم وبعض .
4) General Declaration Form ورقة التصريح العامة
يجب أن تكون هذه الورقة على الرحلات الدولية فقط ويكتب فيها التالي
أ) اسماء جميع الملاحين العاملين على الرحلة ومن ضمنهم الطيارين والمهندسين
وأي ملاح اضافي على الطائرة.
ب) جميع اسماء الملاحين الغير العاملين على الرحلة والقادمين لتشغيل رحلة اخرى من مطار الوصول .
ج) اسماء جميع ضباط أمن الطائرة.
والاشخاص المسؤولين عن حمولة الطائرات والمسمين بLoad Master.
5) Passenger Seat Plan خطة مقاعد الركاب
يجب أن تكون هذه الورقة على جميع الرحلات دولية او داخلية و هي ورقة مشابهة للـPassenger Manifest ولكن الاختلاف الوحيد بأن هذه الورقة تبين ما اذا كان الركاب يحتاج معاملة خاصة مثلا او وجبة خاصة وما الى ذلك.

‏مستندات الطائرة  Aircraft Documents

المضيف الجوي / المضيفه الجويه  دائم التعامل وبصفة مباشرة مع هذه المستندات منذ استلامها من موظف الحركة الارضية والتوقيع ومراجعة بعضها .سنقوم بمعرفة ماهية هذه المستندات وما الفائدة منها وأين يجب ان تكون ومكانها الصحيح في الطائرة.

1) Cabin Log Book كتيب سجل المقصورة

لون الكتيب بالعادة احمر او برتقالي في بعض الاحيان و فائدة هذا الكتيب هو عند اكتشاف عطل في احد اجهزة مقصورة الطائرة مثل مقعد الركاب او جهاز التبريد او جهاز صانع القهوة او حتى احد افران الطائرة , وكل مايخص وله علاقة مباشرة بالركاب فإنه يكتب في هذا الكتيب الاحمر بواسطة مشرف المقصورة او نائبه.ويجب أن يكون هذا الكتيب موجود في كل طائرة وعليه تسجيل الطائرة . الفائدة من كتابة الاعطال في هذا الكتيب هو عند وصول الطائرة الى مطارها الأساسي سيقوم موظفو الصيانة بمراجعته واصلاح الاعطال .

2) Aircraft Log Book كتيب سجل الطائرة

لون هذا الكتيب رمادي دائماً و فائدة هذا الكتيب هو عن اكتشاف عطل في اجهزة الطائرة التي تخص الطيار ومساعده مثل تسرب في زيت الهايدروليك او احتراق احد الاضاءات الخارجية او مشاكل داخل غرفة القيادة فأنها تكتب في الكتيب لمراجعته من قبل موظفي الصيانة بعد كل رحلة و المسؤول عن هذا الكتاب اما المهندس الجوي او مساعد قائد الطائرة بالنسبة للطائرة بوينج 747-400 أو بوينج 777
او الطائرات المجهزة بكمبيوتر ACARS فإنهم يقومون بإرسال الاعطال عن طريق الـ ACARS الموجود في جهاز الـ FMC وهو كمبيوتر الطائرة الموجود داخل غرفة القيادة

* Documents necessary for flights
المستندات الضرورية لكل رحلة هي 5 مستندات يختلف وجودها من رحلة لأخرى مثل:

1) Load Sheet
اللود شييت او صفحة الحمولة يجب أن تكون على جميع الرحلات هي ورقة بشعار الشركة توجد عليها المعلومات التالية عدد الركاب , كمية الوقود , وزن منطقة الشحن في الطائرة ووزن حمولة الطائرة كاملة.

2) Container Pallet Message CPM ورقة الحاويات داخل الطائرة
وتكون ايضاً على جميع الرحلاتتبين هذه الورقة الحمولة الخاصة بالشحن فقط على الطائرةوفي بعض الاحيان تكون مشمولة في اللود شيت سابق الذكر.

3) Passenger Manifest
قائمة اسماء الركاب وجنسيتهم وتكون هذه الورقة على الرحلات الدولية فقط
تبين هذه الورقة اسماء الركاب بالكامل وجنسياتهم وارقام مقاعدهم وبعض .

4) General Declaration Form ورقة التصريح العامة

يجب أن تكون هذه الورقة على الرحلات الدولية فقط ويكتب فيها التالي
أ) اسماء جميع الملاحين العاملين على الرحلة ومن ضمنهم الطيارين والمهندسين
وأي ملاح اضافي على الطائرة.
ب) جميع اسماء الملاحين الغير العاملين على الرحلة والقادمين لتشغيل رحلة اخرى من مطار الوصول .
ج) اسماء جميع ضباط أمن الطائرة.
والاشخاص المسؤولين عن حمولة الطائرات والمسمين بLoad Master.

5) Passenger Seat Plan خطة مقاعد الركاب
يجب أن تكون هذه الورقة على جميع الرحلات دولية او داخلية و هي ورقة مشابهة للـPassenger Manifest ولكن الاختلاف الوحيد بأن هذه الورقة تبين ما اذا كان الركاب يحتاج معاملة خاصة مثلا او وجبة خاصة وما الى ذلك.

مع تحياتي <3
ادمن / ياسر محمد ممدوح‏

No comments:

Post a Comment