Thursday, May 21, 2015

كيف تجتاز المقابلة الشخصية.... لشركات الطيران........ ا

الدرس الاول
قبل الانترفيو :
اولاااا : طبعااا حضر نفسك كويس للانترفيو ..و اقرا عن المنظمة او الشركة دى وخد معلومات عنها ..انشأت امتا ؟؟...ومين اللى انشأوها ؟؟...ليها كام فرع ؟؟....فكرها ايه ؟؟وخلى بالك من فكر المنظمة واحترمه حتى لو مختلف معاه ....لو رايح وزارة الاوقاف بيبقا ليها فكر ..غير لو رايح فندق ف شرم الشيخ اكيد هيبقا ليه فكر مختلف

جمع كل المعلومات دى عن طريق انك تقرا كتب ..
.
او لو المؤسسه دى بتصدر جريدة او مجله جبها واقرا فيها
خش ع النت واقرا عن الشركة دى ولو ليها موقع رسمى زوره
المهم انك تجمع معلومات عن الشركة اللى انت رايحها باكبر قدر ممكن
ثانيا : حط فى دماغك حاجة ..طالما كلمونى عشان ااجى الانترفيو دا يبقا هما شايفين انو انا ممكن اخد الشغلانه دى والا
ماكانوش بعتولى
ثالثا : لازم تبقا عارف انو 70% من نجاحك فى الانترفيو دى مبنى على soft skills اللى هيا مهاراتك الشخصية
زى اصرارك انك هتنجح فى الانترفيو دى حتى اثناء تحضيرك ليها ..
رابعاااا : الراجل اللى هيعملك الانترفيو مش ضدك لانو عايز حد يشتغل عنده ومكلفين نفسهم وعاملين اعلان ف الجرايد مثلااا يبقا هما عايزين ناس للشغل كل الفكرة من الانترفيو انو عنده شك انى قادر اخد الوظيفة دى ومحتاج يتاكد انى ادهاااا
خامسااا : الراجل اللى هيعملك الانترفيو ..بيقرر انك هتاخد الشغلانه دى او لاء خلال 30 ثانيه من بدء الانترفيو..وبالتالى القرار مش بيبقا مبنى على اساس عقلانى وانما عاطفى
من خلال انطباعه عنك وفى ابحاث بتقول انو قرار شغلك الراجل بياخده من اول 4 ثوانى فى الانترفيو ودا بياكد انو القرار مش عقلانى وانما من خلال الانطباع الاول..عشان كدا وانت رايح ابقا البس كويس ويكون اللبس مريحك ..للولاد يبقا بدل سودا او كحلى او رصاصى
للبنات ..بلاش الوان الفرح والمايكب الكتير ...واللبس المبهرج ...والمكشوف ..
كل ما كان لبسك بسيط وشيك كل ما كان احسن
سادسا ..الاكسيسوريز للبنات او الولاد المفروض ما يزيدوش عن سبعة اكسيسوريز ..
مع العلم انو القلم اكسيسورى ..والنضارة بردو ..والبتاع اللى بيتحط ف الكارفات بتاع البدل اكسيسورى ..والساعة كمان ..والدبله ..ودبابيس الطرحة او توك الشعر ..كل دا اكسيسورى ..البس الاكسيسورى اللى انت عايزها بس المهم لما تعدهم ما يبقوش اكتر من سبعه
سابعا : نام كويس يوم الانترفيو ..
يبقا من 6 الى 8 ساعات نوم بالليل
ثامنا : تعمل حسابك تبقا تروح بدرى شويه يوم الانترفيو...و ابقا اسال هناك عن اسم الراجل اللى هيعملك الانترفيو ...لانو احلى حاجة هيحب يسمعها منك اثناء الانترفيو هوا اسمه ..فاعرف اسمه عشان اثناء الانترفيو تبقا تناديه بيه
كمان ابقا خد معاك نوته صغيره خالص وقلم طبعاا ..عشان لو عوزت تكتب اى حاجة
--------------------------------------
اثناء الانترفيو :
:
:
:
:
اولاااا ..الق التحيه وانت داخل مع ابتسامة على وجهك
لو الراجل مد ايده بالسلام مدا انت كمان ايدك ...وما تبدأش انت بالسلام بالايد
لانو ممكن حد يحرجك وهيكون قاصد من كدا انو يوترك ويبقا عايز يعرف رد فعلك ايه لما احرجك
فانت من الاول ما تديلوش الفرصه ..واوعى تسلم بالايد الا لو هوا مد ايده
موضوع السلام
بالنسبه للبنات ..فحسب البنت لو بتسلم بالايد او لاء
لو الراجل قام وقف عشان سلم عليك ..سلم عليه انت كمان واوعى تعد قبل ما يعد هوا
راعى وانت بتسلم عليه ايدك ما تبقاش تحت ايده ..ولا فوق ايده ..وانما الاتنين قصاد بعض
ثانياااا ..وانت بتتكلم تتكلم بكل ثقه ...واوعى تنسى تناديه باسمه
ما تعدش متوتر وخايف ...خليك واثق انك تستحق تاخد الشغل دااا لانك تعبت اثناء تحضيرك للانترفيو دى
ثالثا ..حافظ على eye contact او الاتصال بالعين .وانت بتتكلم للراجل بصله .وما تبص ف السقف او ف الابجورة او الصور اللى على مكتبه..
لما بتنبصله بتحسسه باهتمامك بيه ولو هما اكتر من حد اللى بيعملولك الانترفيو ...ابقى بص للراجل اللى بيسال وف نفس الوقت ابقى بصل للتنين وانت بتتكلم واوعى تركز مع واحد بس لانو قرار قبولك ف الشغل متوقف عليهم كلهم مش على الشخص اللى بيسالك بس
رابعاا اتستعمل ال body language.اللى هيا حركات جسمك
بس خد بالك منها كويس ..بس يعنى بلاش تزد منها مثلا وتحرك ايدك كتير او تحط ايدك ف جيبك لانو دا بيدى انطباع مش كويس
خامساا ..احسن حد ممكن تكونه هوا نفسك ..ما تدعيش حاجات مش فيك ..وما تقولش حاجات ما حصلتش ...عشان ربنا يوفقك ..بلاش نبتديها بكذب
سادسا ..ودى نقطة مهمة جدااااااا ..طول وانت بتتكلم مع الراجل دا ...ركز على حاجتين .اولا توصله الحماس من خلال كلامك ..
ازاى ؟؟ ..
بانك تتكلم بطبقه صوت واضحة تعلى صوتك فى كلمات وتقلله ف كلمات
تعمل استرس على الكلمات اللى شايف انها مهمة ولازم يسمعها كويس....
كل ما وصلتله حمااااااس اكتر كل ما كانت فرصتك اكبر
ثانيا ..اى سؤال الراجل يسالهولك ..رد بـ star
يعنى ايه Star؟؟
s=situation
t=task
a=action
r=result
بمعنى انو كل ما هوا يسالك اى سؤال ..تقوم تحكيله موقف مريت بيه وكان مطلوب منك مهمة معينه وانت عملت حاجة جاااااامدة جدااا وكانت النتيجة انو الامور اتحسنت جدااا
كل سؤال تتساله جاوب بستار
سابعا ..الانترفيو مش مكان للتواضع ..لاء ..دا مكان لازم تبين نفسك فيه انك احسن حد ف الدنيا يستاهل الوظيفة دى
وافتكر جمله مهمة جدا ..مش احسن حد اتقدم للوظيفه بياخدها ..وانما اللى بيعرف يبين نفسه انو كويس اثناء الانترفيو هوا اللى بياخدها
ثامنا ..وجه المناقشه معاهم بنفسك ...ولما يبقا فى فرصه اتكلم ف الموضوع اللى انت قارى فيه ومحضره ..والجزئيه دى عشان يحسو انك عندك عنصر المبادرة..وانك مطلع وعندك ثقافة
تاسعا ...كل ما يسالك سؤال ..خد ثانيتين تفكير ف الاجابه وبعدين جاوب بكل حماس وانت بتعمل ستار
وما تجاوبش بعد ما يسال على طول ..لازم تاخد ثانيتين وبعدها ترد
عشان ما ياخدش انطباع عنك انك متسرع وبالتالى ممكن تغلط كتير
وعشان هوا ممكن يسالك بعد كدا سؤال اجابته تكون صعبه عليك ...وتضطر غصب عنك تاخد فرصه تفكر فشكلك هيبقا وحش
فانت من باب اولى ..اى سؤال خد ثانيتين تفكير الاول وبعدها ابدا بالاجابه بحماس وبستارز
وحاول ف الاستار يبقا فى ارقام
بمعنى السنه اللى فاتت كان مطلوب مننا نحضر حفله للفنان الفلانى ف الكليه ...وقبل الحفله ب4 ساعات بس قالولنا
واحنا ف ظرف ساعتين خلصنا كل التجهيزات فعملنا كذا وكذا وكذا وكانت النتيجة انو الفنان حضر والحفله مرت باحسن حاله ممكنه
فى حاله الراجل سالنى سؤال انا مش عارفه ..بتجاوب بكل لباقه انك للاسف مش عارف الاجابه واكتب السؤال ف النوت اللى معاك وف اخر الانترفيو اسال الراجل عن اجابه السؤال دا
عاشراا ..اثناء الانترفيو ممكن تتعرض لاسئله عجيبه وغريبه ..ممكن يديلك ورقه ويقولك ارسملى الذكاء...مهما كانت الاسئلة مش تقليدية رد بكل ثقه وما تتلخبطش
ف الكلام لانو ف الغالب مش بيبقا عايز يعرف اجابه للسؤال وانما بيبقا عايز يعرف تصرفك هيبقا ازاى لما يسالك السؤال اللى مش تقليدى دا
رقم 11 ...اوعى تسال عن المرتب ...خااااااالص
ولو الراجل هوا اللى جاب سيرة المرتب والفلوس ......واوعى تقول كنت بتقبض كام ف الشغل اللى كنت بتشتغله قبل كدا ودا لسببين الاول انو ممكن صاحب الشغل يبقا عايز يعينك بمرتب كبير ولما يلاقيك كنت بتاخد اقل ممكن يقلل المرتب
والسبب الثانى انو صاحب الشغل ممكن تبقا قدراته الماديه هتعينك بمرتب اقل من اللى كنت بتاخده]فمايقبلكش ف الانترفيو عشان انت بتاخد مرتب اعلى فى حين انو انت ممكن يبقا عندك استعداد تقبل الشغلانه بمرتب اقل من اللى كنت بتقبضه قبل كداااا
اااخر حاجة ....وانت ماشى من الانترفيو ما تنساش بابتسامة لطيفه تسال الراجل اللى عملك الانترفيو
ممكن اعرف نتيجة الانترفيو منين او ازاى ؟؟
ودا عشان يعرف انك مهتم..
قبل المقابلة:
- عندما يصل المتقدم إلى الشركة التي سوف تجري له المقابلة يجب أن مراعاة النقاط التالية:
- تأكد من معرفة موعد ومكان المقابلة.
- أن يصل مبكراً ويلقي التحية بحرارة على موظف الاستقبال.
- اذا كنت ستتأخر اتصل بالشخص المسؤول عن المقابلة
- تأكد من حسن مظهرك
- قم مسبقا بإعداد أية أسئلة قد تحتاج إلى توجيهها إلى صاحب العمل � مثل الاحتمالات المستقبلية للترقي او التدريب او مواعيد العمل وغيرها.
- تـأكد من الإلمام بمعلومات الشركة / المؤسسة وحاول جمع بعض المعلومات.
- حاول جمع اكبر قدر من المعلومات عن الشركة.
- إحضار نسخه من السيرة الذاتية والشهادات + صوره منها + صورة شخصية.
أثناء المقابلة
- تحلى بالأدب واحرص على المعاملة الودية. تصرف بحكمة لتعطي انطباعا جيدا عن سلوكك
- حاول النظر إلى المسؤول الذي يجري المقابلة معك بدلا من النظر في إنحاء الغرفة وكأنك لا تنصت إلى ما يقوله.
- إذا كنت قد عملت في وظيفة مماثلة من قبل عليك ان تخبره بذلك واذا كانت هذه أول مرة فعليك أن تبدي له رغبتك في تجربتها.
- اظهر له رغبتك في الوظيفة واساله عن مهامها وشروطها والمستقبل المهني للعمل فيها.
- لاتنتقد تصرفات أصحاب العمل السابقين.
- امتنع عنالتدخين.
تفسير المواقف السلبية
على المتقدم أن يشرح أسباب ترك العمل بأسلوب مقنع وبسيط متمثلاً النزاهة والمصداقية، كما يجب على المتقدم أن يتجنب ردود الأفعال السلبية كالقلق أو الغضب أو السخرية للمواقف التي يراها على أنها مواقف سلبية.
التفاوض على الراتب
يفضل أن يكون النقاش على الراتب آخر المقابلة حتى لا يُؤخذ عن المتقدم انطباع غير ملائم. يجب على المتقدم أن تكون لديه خبرة عن سلم الرواتب للشركة المعنية، وأن يكون معقولاً في وضع أو طلب الراتب المناسب دون إفراط أو تفريط.
وكما هو الحال في المميزات الأخرى يفضل تأخير مناقشتها إلى آخر المقابلة؛ لأن طرح المتقدم لها في بداية حديثه يُفهم منه اهتمامه بالمميزات أكثر من الوظيفة نفسها.
بعد انتهاء المقابلة
- اشكر صاحب العمل على الوقت الذي خصصه لمقابلتك.
- احرص على معرفة ما سيحدث فيما بعد - هل سيرد عليك هو ام يجب عليك الاتصال به؟
لا تخشى ان توجه اسئلة أثناء المقابلة أيضا، فالمسئولين الذين يجرون المقابلة يفضلون الأشخاص الذين يوجهون اسئلة وجيهة تظهر رغبتهم في العمل.
في العادة سينتظر المسؤول الى نهاية المقابلة قبل ان يسألك اذا كانت لديك اية اسئلة واذا لم يفعل ذلك في نهاية المقابلة فمن الممكن ان توجه اليه أسئلتك مثل :
1- كم يبلغ عدد موظفي الشركة ؟ 2- ما هي انشطة الشركة الرئيسية ؟ 3- اين ساعمل ؟ 4- ما هي المهام الرئيسية التي سأكلف بها ؟ 5- من هو رئيسي في العمل ؟ 6- اين يقع المقر الرئيسي للشركة ؟ 7- ما هي مواعيد العمل / ايام العمل ؟ 8- هل سأتلقي اي تدريب ؟ 9- اذا نجحت في اداء مهام وظيفتي فهل سيكون لي مستقبل جيد في الشركة ؟
السلوك المناسب اثناء المقابلة الشخصية
عند التحدث الى الناس وجها لوجه، مثال ذلك اثناء المقابلة الشخصية، هناك عدد من السلوكيات التي تعطي انطباعا جيدا عنك، واهمها هي :
1- تعبيرات العيـــون
العينان هما مراة العقل. ومنها يستدل على الصدق والامانة والثقة. لذلك فأن عدم التقاء العينين اثناء المقابلة يدل على عدم الاكتراث والشعور بالملل.
2- تعبيرات الوجــه
يعتبر الوجه مراة صادقة تعكس شخصية الفرد ومشاعره. تذكر ان ابتسامة واحد يمكن ان تحقق المعجزات.
3- طريقة الجلوس
ان طريقة الجلوس والوقوف واستعمال الايدي تعطي انطباعات كثيرة للاشخاص الآخرين. لذلك اهتم بطريقة وقوفك وجلوسك اثناء المقابلة الشخصية واجلس دائما في وضع راسي وتجنب انحناء الظهر
4- آداب عامة
حاول عدم تشتيت انتباه المسؤول الذي يجري المقابلة بتصرفات غريبة مثل حك الجلد او تنظيف النظارة او تصفيف الشعر وغيرها من هذه التصرفات
5- المصافحة بالايدي
تذكر ان المصافحة بثبات تدل على الصدق والامانة، اما المصافحة بغير اكتراث فتعكس ضعف الشخصية وعدم المبالأة.كيف تجتاز المقابلة الشخصية............ الدرس الثاني
الاستعداد للمقابلة
1- قم بالبحث عن معلومات عن الشركة والوظيفة
كلما زادت معلوماتك عن الشركة وعن الوظيفة التى تتقدم لها كلما ستبدو في صورة أفضل في المقابلة الشخصية. اهتمامك ودوافعك ستترك بلا شك أثرا جيدا عند القائم على المقابلة وستستطيع أن توضح كيف يمكنك أن تفيد الشركة.
اعرف على قدر المستطاع أهم المعلومات عن الشركة، وعن منتجاتها وعن عملائها. وإذا أمكن تكلم مع أشخاص يعملون بها، وقد توجد بعض مصادر المعلومات على الإنترنت خاصة إذا كانت شركة متداولة علنا.
ابحث عن المعلومات التالية:
• من أي نوع هم من المنظمات ؟
• فلسفتها
• تاريخها
• آخر أخبارها
• ماذا يتضمن العمل بالضبط ؟
•والخدمات ماذا يفعلون / يصنعون / يبيعون ؟
• من هم عملائهم ؟
• المنافسين
• أماكن مكاتب الشركة
• في رأيك، ما نوع الشخص المطلوب لهذا العمل ؟
• كيف يمكنك أن تجعل مهاراتك ملائمة للعمل ؟
2- استعد للمقابلة الشخصية الفعلية:
• تدرب على إجاباتك عن الأسئلة المألوفة. وبالمثل أعد قائمة بالأسئلة التى تريد طرحها على صاحب العمل. معظم المقابلات الشخصية تأخذ الشكل التالي: أولا: أنت تجيب عن أسئلة خاصة بخبراتك ومؤهلاتك، ثم ثانيا: أنت تسأل أسئلة حول الوظيفة.
• تدرب على المقابلة الشخصية مع صديق. يجب عليك توصيل كل المعلومات الهامة عن نفسك خلال 15 دقيقة. سجل هذا الشرح لتراجع الكلمات التى تستخدمها، وسرعتك وحركاتك الجسمانية.
• قم بإعداد مادة المقابلة الشخصية قبل أن تخرج. احضر معك العديد من النسخ من سيرتك الذاتية، وقائمة بالأشخاص الذين يمكن الرجوع إليهم، وإذا كان ملائما، نماذج من أعمالك. تأكد أن كلها حديثة.
• التزم المظهر الوقور والمهني في ملبسك ولكن كن مرتاحا فيه. سيتم الحكم عليك في بعض الجوانب من مظهرك. إذا كنت غير واثق مما تلبس، فالبس ما يبدو ملبسا محافظا.
بالنسبة للرجال:
• من الضروري أن يكون القميص نظيفا مكويا، ورباط العنق محافظا.
• المفضل ارتداء سترة بسيطة أو بذلة عمل.
• الحذاء لامع.
• الوجه حليق ويجب تهذيب شعر الوجه.
• الشعر مصفف بعناية والأظافر مقلمة.
• استخدام رائحة الكولونيا أو ما بعد الحلاقة بدون إسراف.
• خذ معك قلما ونوتة للكتابة حتى تستطيع تدوين أي معلومات تحتاج إلى تذكرها (ولكن لا تأخذ هذه الملاحظات معك في المقابلة الشخصية).
إن دعوتك لإجراء مقابلة تعني أنك تجاوزت الخطوة الأولى وهي تقديم طلب التوظيف، وغالبا ما تكون هذه الأوراق قد أعطت انطباعا جيدا لدى أصحاب العمل ولذلك تمت دعوتك لهذه المقابلة. لذا عليك تجهيز نفسك جيدا حتى لا تضيع فرصة الحصول على هذا العمل.
خطط للمقابلة
• من سيجري لك المقابلة ؟ إن كان مديرك المستقبلي هو من سيجري لك المقابلة، فستحتوي المقابلة على الكثير من التفاصيل. أما لو كان مدير شؤون الموظفين هو من سيجري المقابلة، فستكون التفاصيل أقل، ولكن ستبقى المقابلة اختبار لك.
• هل يوجد اختبار عليك القيام به؟ حاول معرفة ذلك قبل المقابلة واطلب أمثلة عن الأمور التي سيطلب منك أداءها.
خطط لرحلتك
اسأل عن الوقت الذي يستغرقه الطريق لمكان إجراء المقابلة، وكيفية الوصول له. اطلب خريطة للطريق أو اسأل عن العلامات المميزة.
فكر بما سترتديه
• أعط نفسك متسع من الوقت للتفكير بما سترتديه واعمل على أن تكون الملابس جاهزة قبل المقابلة بيوم.
• ليس عليك شراء ملابس جديدة، فالملابس النظيفة المرتبة ستفي بالغرض.
• إن كان مظهرك حسنا، ستشعر براحة أكثر.
جمّع المعلومات التي ستحتاجها في المقابلة
• أمور من الممكن أن تساعدك، مثل السيرة الذاتية.
• أمور طلبها أصحاب العمل أو يمكنك إعطائهم إياها، مثل الشهادات، أمثلة على أعمالك، وغيرها.
• أعد قراءة إعلان الوظيفة لتجديد معلوماتك عنها – تأكد من أنك لم تفقد شيئا.
أخيرا
حاول أن تنام جيدا في الليلة السابقة.
يوم المقابلة
قبل المغادرة:
• أعط نفسك متسع من الوقت للوصول.
• تأكد من اصطحاب جميع الأوراق المطلوبة.
• إذا تأخرت بشكل خارج عن إرادتك، اتصل بأصحاب العمل لشرح الظروف والاعتذار ومحاولة تحديد موعد آخر.
عند الوصول:
• احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق.
• أعط اسمك لموظفي الاستقبال أو الشخص الموجود لاستقبالك.
• حاول أن تبقى هادئا.
• تحدث مع موظفي الاستقبال أو الشخص الذي استقبلك قبل الدخول للمقابلة. هذا سيساعدك على أن تبقى هادئا.
المقابلة:
فيما يلي بعض الإرشادات التى يجب أن تحتفظ بها في ذهنك يوم المقابلة الشخصية وبعدها مباشرة:
قبل المقابلة الشخصية
• اذهب في الميعاد المحدد، فالذهاب في الميعاد (أو قبله) عادة ما يفسر من قبل القائم على المقابلة الشخصية كدليل أنك شخص ملتزم وجاد في عمله ويمكن الاعتماد عليه.
• كن إيجابيا وحاول أن تجعل الآخرين يشعرون بالراحة في وجودك. أظهر تفتحك عن طريق تقديم التحية بمصافحة قوية بالأيدي وبالابتسام. تجنب قول أي تعليق سلبي على صاحب عمل حالي أو سابق.
• لا تكن عصبيا، فكر في المقابلة الشخصية كحوار أو حديث وليس كاستجواب، وتذكر أن القائم على المقابلة يشعر بنفس العصبية التى تشعر وهو يحاول ترك انطباع جيد لديك.
خلال المقابلة الشخصية
1. أظهر ثقتك بالنفس. أنظر في عيني القائم على المقابلة مباشرة وأجب على أسئلته بصوت واضح. حاول أن تقيم علاقة مودة بينك وبينه.
2. تذكر أن تصغي باهتمام، فالتواصل هو طريق ذو اتجاهين. إذا تكلمت أكثر مما يجب فربما فاتتك بعض الملاحظات التى قد يعتبرها القائم على المقابلة على درجة كبيرة من الأهمية.
3. فكر قبل الإجابة على سؤال صعب. إذا كنت غير متأكد كيف تستطيع الإجابة على سؤال ما، فيمكنك الرد بسؤال آخر. على سبيل المثال: إذا سألك المحاور عن الراتب الذي تتوقعه، حاول الإجابة كما يلي: "هذا سؤال جيد، ما هو الراتب الذي قررتموه لأفضل مرشح للوظيفة؟"
4. عندما يأتي دورك، اسأل الأسئلة التى قمت بإعدادها من قبل، وهذه الأسئلة يجب أن تشمل أي معلومات عن الشركة أو عن الوظيفة لم تستطع الحصول عليها من بحثك.
5. لا تسأل أسئلة قد تثير علامات استفهام. إذا سألت :"هل الانتقال إلى مكان آخر ضرورة؟" فسيفهم القائم على المقابلة أنك لا ترغب في الانتقال إلى مكان آخر على الإطلاق. إذا طرحت العديد من الأسئلة حول الإجازات فربما فكر القائم على المقابلة أنك مهتم بالحصول على إجازة أكثر من اهتمامك بالعمل بالشركة والإسهام بها. تأكد أن القائم على المقابلة يفهم السبب وراء طرحك هذه الأسئلة.
6. وضح أنك تريد هذه الوظيفة، وأظهر قدراتك على أخذ زمام الأمور وذلك بالحديث عن الوظائف التى تستطيع القيام بها من أجل فائدة هذه الهيئة وبإعطاء تفاصيل دقيقة عن مساعداتك لأصحاب العمل السابقين. يمكنك أيضا أن تسأل عن بعض التفاصيل الدقيقة للوظيفة مثل المهام، المسئوليات، الأشخاص الذين سيعملون معك، والشخص المسئول عن أدائك الوظيفي ويشرف عليه.
7. ادخل الغرفة بثقة.
8. قم بمصافحتهم، وعرفهم بنفسك.
9. كن مهذبا وودودا. انظر مباشرة لعيون من يجري معك المقابلة بمجرد دخولك الغرفة.
10. ابدو مهتما. كما أن عليك الإجابة على أسئلتهم، بإمكانك طرح الأسئلة عليهم.
11. أجب على الأسئلة بأكبر قدر ممكن من الشمول. تجنب إجابات نعم ولا.
12. استخدم أمثلة لتبين إنجازاتك.
13. اخبرهم بالحقيقة.
14. استفسر إن لم تفهم أي سؤال.
15. تكلم بوضوح.
16. سوّق نفسك. اعرض نقاطك الجيدة ومزاياك، وكن إيجابيا.
17. حاول أن تبتسم بود، لكن لا تصطنع الابتسامة.
لا تفعل:
1. لا تجلس حتى يقوموا بدعوتك.
2. لا تترهل وتتململ على الكرسي.
3. لا تدخن.
4. لا تحلف.
5. لا تنتقد أصحاب العمل السابق.
6. لا تقاطع كلامهم.
7. لا تلفت انتباههم لنقاط ضعفك.
8. تجنب لمس الفم بطريقة متكررة.
9. تجنب إدعاء وجود سعال للحصول على مهلة للتفكير في إجابة للسؤال.
10. تجنب عض الشفة.
11. تجنب الابتسامات المقتضبة أو المفتعلة.
12. تجنب هز الساق أو القدم.
13. تجنب ثنى الذراعين أو وضعهما متشابكتين.
14. تجنب الجلوس في ترهل واسترخاء.
15. تجنب تفادي التقاء الأعين.
16. تجنب الحركات العصبية بالأصابع.
تذكر أن معظم أصحاب العمل يحبون:
1. الأشخاص الذين ينصتون.
2. الأشخاص الذين يدعمون إجاباتهم بأمثلة.
3. الأشخاص الذين يوجزون ما يجب إيجازه.
4. الأشخاص الذين يأتون للمقابلة مستعدين.
5. الأشخاص الذين يبدون واثقين.
بعد المقابلة الشخصية
• قم بإنهاء المقابلة بالمصافحة باليد، واشكر الشخص المسئول على وقته. كرر اهتمامك بالوظيفة ومؤهلاتك لها، و اسأل إذا كنت تستطيع الاتصال هاتفيا بعد عدة أيام لتعرف وضع طلبك للوظيفة. إذا عرضوا عليك أن يقوموا هم بالاتصال بك اسألهم بأدب عن الميعاد المتوقع لهذا الاتصال.
• ابعث برسالة قصيرة بها "شكرا على المقابلة الشخصية". بعد انتهاء المقابلة قم بإرسال رسالة شكر قصيرة. حاول إرسالها بحيث تصل قبل أن يكون الاختيار قد تم، وهذه الرسالة ستذكر القائم على المقابلة بمدى صلاحيتك لهذه الوظيفة، ولا تتحرج من ذكر أي من الموضوعات التى أثيرت خلال المقابلة. إذا كانت وسيلة الاتصال بالنسبة لهذه الوظيفة هي الإنترنت أو البريد الإلكتروني فأرسل رسالة شكر بالبريد الإلكتروني بعد المقابلة مباشرة ثم أرسل خطابا ثانيا بالبريد العادي. حاول أن ترسله بحيث يصل قبل أسبوع من قرار التوظيف.
• تابع بمكالمة هاتفية إذا لم يتصلوا بك خلال أسبوع كما وعدوا.
صورة المقابلة الإيجابية
1- تعامل مع البداية بشكل إيجابي:
1. رحب بالمقابل.
2. قدم نفسك.
3. أشرح سبب تواجدك.
4. تكلم بوضوح.
5. أظهر الاهتمام والرغبة.
6. أظهر بمظهر الواثق من نفسه.
7. أظهر بمظهر مهذب ومقبول.
8. استأذن بالجلوس إذا لم يتم طلب ذلك منك.
9. استخدم الإشارات والإيماءات بشكل جيد.
10. تجنب التدخين.
11. تجنب اللبان.
12. تجنب وضع أغراضك الشخصية على طاولة المقابل.
2- الاتصال بفعالية مع المقابل:
1. اشرح لماذا تريد الوظيفة ولماذا هي مناسبة لك.
2. أجب على الأسئلة بأمانة وبالتمام.
3. تجنب أن تقول أشياء سلبية.
4. أعط أجوبة مباشرة وصريحة.
5. تجاوب بإيجابية.
6. استخدم مفردات مناسبة.
7. استخدم لغة مناسبة.
8. تكلم بطلاقة ووضوح.
9. راقب تعبيرات وجهك.
10. أعط المقابل اهتمامك الكامل.
11. تابع المقابل أثناء تحركة.
12. أظهر تعبيرات تدل على اهتمامك ورغبتك.
3- اطرح أسئلة عن الوظيفة:
1. اطرح أسئلة لها علاقة بالوظيفة.
2. اطرح أسئلة لها علاقة بالمؤسسة.
4- الانتهاء من المقابلة:
1. حاول أن تستشعر رغبة المقابل بإنهاء المقابلة.
2. اعمل الترتيبات للمتابعة.
3. أترك السيرة الذاتية.
4. اخبر المقابل بإمكانية الاتصال بك على الأرقام الموضحة.
5. قدم الشكر للمقابل.
بعد المقابلة
بعد خروجك من المقابلة، وقبل أن تنسى ما دار فيها، فكر في طريقة سيرها:
• ما الأمور التي سارت بشكل حسن؟
• ما الأمور التي سارت يشكل سيئ؟
• هل أحسست بصعوبة سؤال ما؟ لماذا؟
قائمة التقييم التالية قد تساعدك على تحديد المناطق التي بحاجة لتطوير:
اسأل نفسك: هل:
• وصلت في الوقت المحدد؟
• لبست بشكل ملائم؟
• حيّيت الذي يجري المقابلة بأدب؟
• جلست بشكل جيد وتحاشيت التململ؟
• أجبت الأسئلة بشمولية؟
• سوّقت لنفسي – بيّنت لهم لم ترى نفسك أفضل شخص لشغل الوظيفة؟
• وصفت مهامك السابقة بشكل جيد؟
• نظرت لمن يجري المقابلة وتبسّمت أحيانا؟
• شكرت من أجرى معك المقابلة لمنحك جزء من وقته لمقابلتك؟
بعد المقابلة، اجلس واكتب رسالة شكر مختصرة للشخص الذي أجرى معك المقابلة. اشكرهم على وقتهم وكرر رغبتك الشديدة في الحصول على الوظيفة.
حاول أن تتعلم أكبر قدر ممكن من كل مقابلة.
أسعى لأن تكون أكثر استعدادا وواثقا أكثر في المستقبل ِِِِِِِِِ
******************** بالتوفيق***************

No comments:

Post a Comment