Friday, November 7, 2014

الضيافه الجويه والمضيفين 

 المضيف كلمة مشتقة من حسن الضيافة والكرم ..
 
هذه بعض التوجيهات التي يستطيع أن يقوم بها المسافر لمساعدة المضيف الجوي لأداء عمله على أحسن وجه وبالتالي ينعكس ذلك على الرحلة ككل :

أولا : عند الدخول إلى الطائرة ينبغي على المسافر أن يتأكد من رقم المقعد ولا مانع من طلب المساعدة إذا كان لا يعرف مكان المقعد وفي اغلب الأوقات سوف يجد عند مدخل الطائرة ابتسامة مرحبة من المضيف الجوي يتبعها إشارة إلى مكان الجلوس.
ثانيا : ينبغي وضع الحقيبة في المكان المخصص وعدم حمل حقائب كبيرة مع أنه بدأ الآن تطبيق وزن معين على الحقائب التي يحملها المسافر معه إلى داخل الطائرة. 
ثالثا : الجلوس في المقعد في هدوء وربط حزام الأمان وعدم إشغال المضيفين الجويين بكثرة السؤال والاستفسار والطلبات .. 
رابعا : الإقلال من الضغط على زر استدعاء المضيف فالمضيف الجوي وضع لخدمتك وخدمة راكب آخر فلا تشتت انتباهه وتركيزه بكثرة الطلبات .. 
خامسا : الجلوس في المقعد حتى بعد أنطفاء شارة ربط الأحزمة طالما أنه لا يوجد ضرورة للقيام من المكان وفي حالة الرغبة في تغيير المقعد يتم مخاطبة المضيف بكل لطف وأدب عندما تكون هناك مقاعد خالية ولن يقصر المضيف في تلبية الطلب في أول فرصة .. 
سادسا : عند تناول الطعام يجب الاهتمام بالترتيب والأكل بنظام حيث ترتب الصينية بعد الانتهاء من الطعام بطريقة تسهل مهمة المضيف في إفراغها في عربة المأكولات .. 
سابعا : عدم القيام من المقعد عند البدأ في توزيع الطعام لأن ذلك يزعج المضيف لاسيما وأن اغلب الممرات في الطائرات ضيقة .. 
ثامنا : عدم القيام من المقاعد حتى تتوقف الطائرة تماما وتطفأ شارة ربط الاحزمة لأن ذلك يسبب إرباكا للمضيفين والمسافرين على حد سواء كما أن الجلوس في المقعد حتى توقف الطائرة تماما يعتبر من شروط السلامة المهمة .. 
تاسعا : إنزال الحقائب من مكانها بلطف حتى لا تسقط على أحد المسافرين 
عاشرا : توديع الطاقم بابتسامة وشكرهم على الجهد الذي بذلوه لإضفاء المتعة والراحة على متن الطائرة وعنايتهم بسلامة الركاب .. 

No comments:

Post a Comment